| في رحاب آيه | |
|
+3احمدابوضيف الفارس الامين رحيق الجنه 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: في رحاب آيه الأربعاء 03 مارس 2010, 6:01 pm | |
| {فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ. خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ. يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ. إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ. يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ. فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ}
أي فلينظر الإنسان من أي شيء خلق وإلى أي شيء صار .. إنه خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب ، خلق من هذا الماء الذي يجتمع من صلب الرجل وهو عظام ظهره الفقارية ومن ترائب المرأة وهي عظام صدرها العلوية.. والمسافة الهائلة بين المنشأ والمصير .. بين الماء الدافق الذي يخرج من بين الصلب والترائب وبين الإنسان المدرك العاقل المعقد التركيب العضوي والعصبي والعقلي والنفسي .. توحي بأن هنالك يدا خارج ذات الإنسان هي التي تدفع بهذا الشيء المائع الذي لا قوام له ولا إرادة ولا قدرة .. حتى تنتهي به إلى هذه النهاية الماثلة .. وتؤكد الحقيقة الأولى التي أقسم عليها بالسماء والطارق . كما تمهد للحقيقة التالية .. حقيقة النشأة الآخرة التي لا يصدقها المشركون . ( إنه على رجعه لقادر . يوم تبلى السرائر . فما له من قوة ولا ناصر ) إنه - الله الذي أنشأه ورعاه - إنه لقادر على رجعه إلى الحياة بعد الموت ، وإلى التجدد بعد البلى ، تشهد النشأة الأولى بقدرته ، كما تشهد بتقديره وتدبيره . ( يوم تبلى السرائر ) .. السرائر المكنونة ، المطوية على الأسرار المحجوبة .. يوم تبلى وتختبر ، وتتكشف وتظهر . ( فما له من قوة ولا ناصر ) .. ما له من قوة في ذاته ، وما له من ناصر خارج ذاته | |
|
| |
الفارس الامين
عدد المساهمات : 46 النقاط : 63 التقييم : 3 تاريخ التسجيل : 11/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الخميس 04 مارس 2010, 1:52 pm | |
| جزاكى الله الخير كله عرض رائع وموضوع مفيد وموجز تقبل تحياتى | |
|
| |
احمدابوضيف مشرف
عدد المساهمات : 515 النقاط : 679 التقييم : 16 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 56
| موضوع: رد: في رحاب آيه الخميس 04 مارس 2010, 2:36 pm | |
| ومع ذلك فان الانسان لكنود وانه لفي خسران مبين الا الذين امنوا وعملوا الصالحات فاللهم اجعلنا منهم | |
|
| |
هيثم سعدون المدير العام
عدد المساهمات : 878 النقاط : 2307 التقييم : 47 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: في رحاب آيه الخميس 04 مارس 2010, 4:49 pm | |
| اللهم طهر قلوبنا من النفاق والرياء والكبر والسمعة والريبة والشك فى دينك جزاك الله خيرا | |
|
| |
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الخميس 04 مارس 2010, 5:14 pm | |
| في رحاب آيـة {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا. وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا}
إن من تدبير الله للبشر أن جعل النوم سباتا يدركهم فيقطعهم عن الإدراك والنشاط، ويجعلهم في حالة لا هي موت ولا هي حياة، تتكفل بإراحة أجسادهم وأعصابهم وتعويضها عن الجهد الذي بذلته في حالة الصحو والإجهاد والانشغال بأمور الحياة ..وهي سر من أسرار تكوين الحي لا يعلمه إلا من خلق هذا الحي وأودعه ذلك السر ؛ وجعل حياته متوقفة عليه . فما من حي يطيق أن يظل من غير نوم إلا فترة محدودة . فإذا أجبر إجبارا بوسائل خارجة عن ذاته كي يظل مستيقظا فإنه يهلك قطعا . وكما أودع الإنسان سر النوم والسبات ، بعد العمل والنشاط ، فكذلك أودع الكون ظاهرة الليل ليكون لباسا ساترا يتم فيه السبات والانزواء . وظاهرة النهار ليكون معاشا تتم فيه الحركة والنشاط .. بهذا توافق خلق الله وتناسق . وكان هذا العالم بيئة مناسبة للأحياء . | |
|
| |
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الجمعة 05 مارس 2010, 7:24 pm | |
| في رحاب آيـة {وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا. وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا. وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا. لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا . وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا}
السبع الشداد التي بناها الله فوق أهل الأرض هي السماوات السبع ، وهي الطرائق السبع في موضع آخر.. وقد تكون غير هذه وتلك مما يعلمه الله من تركيب هذا الكون ، الذي لا يعلم الإنسان عنه إلا القليل . إنما تشير هذه الآية إلى أن هذه السبع الشداد متينة التكوين ، قوية البناء ، مشدودة بقوة تمنعها من التفكك والانثناء .. ( وجعلنا سراجا وهاجا ) .. وهو الشمس المضيئة الباعثة للحرارة التي تعيش عليها الأرض وما فيها من الأحياء . والتي تؤثر كذلك في تكوين السحائب بتبخير المياه من المحيط الواسع في الأرض ورفعها إلى طبقات الجو وهي المعصرات : ( وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا ) .. يتساقط ما فيها من الماء .. ومن السراج الوهاج .. ومن المعصرات ما يعتصر منها من ماء ثجاج ، ينصبّ دفعة بعد دفعة .. مرة بعد مرة ، وهو الثجاج ، من هذا الماء .. يخرج الحب والنبات الذي يؤكل هو ذاته ، والجنات الألفاف: الكثيفة الكثيرة الأشجار الملتفة الأغصان. أفبعد كل هذه النعم التي تتوالى من الرب المنعم نجد من عباده من يعبد غيره ، ويشكر سواه ؟!! | |
|
| |
تائبه مشرف
عدد المساهمات : 374 النقاط : 599 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 02/03/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الأربعاء 10 مارس 2010, 10:46 am | |
| جزاك الله خير اختى الكريمه العرض اكثر من رائع فيه توضيح للايات ومعناها اللهم انفعنا بها | |
|
| |
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الخميس 11 مارس 2010, 5:20 am | |
| في رحاب آيـة {ثُمّ لَتُسْأَلُنّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النّعِيمِ}
لا بد للإنسان أن يشكر الله عز وجل على نعمه التي تتوالى عليه ولو كان في شربة ماء يشربها ، فليحمد الله عليها، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -لأبي بكر وعمر لما خرجا من بيتيهما بسبب الجوع ثم أضافهم أنصاريٌّ فقدم لهم عذقاً من تمر ورطب فأكلوا وقدم لهم ماءً بارداً فشربوا : (إن هذا من النعيم ولتسألن عنه يوم القيامة). ومن عصى في صغير أو كبير فهو تحت الحساب والمؤاخذة إلا أن يغفر الله ذنبه ، إذا عُلم هذا عُلم معنى الذنب الذي يُنسب إلى الأنبياء والرسل فإنه ليس كبيرة بحال ، وليس تعمداً لمعصية الله ، وإنما قد يكون اختياراً لخلاف الأَوْلَى ، أو انقطاعاً - لحظة - عن الذكر الدائم ، أو قعوداً - لحظة -عن الشكر الدائم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه لَيُغَانُ على قلبي وإني أتوب إلى الله في اليوم أكثر من مائة مرة) . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل حتى تتفطّر قدماه ، فإذا سئل في ذلك قال: (أفلا أكون عبداً شكوراً) فمن عرف حق الله على عباده ، وعرف أن حقه يعظم كلما عظمت نعمته على العبد وعلم أن حق الله سبحانه على عبده أن يذكره فلا ينساه ، ويشكره فلا يكفره ، وأن يطيعه فلا يعصاه ، وأن يخافه ويتقيه كما ينبغي لجلاله وعظيم سلطانه ؛ علم العبد عند ذلك ماذا تعني المعصية والذنب؟ | |
|
| |
قلب حزين
عدد المساهمات : 500 النقاط : 704 التقييم : 14 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الخميس 11 مارس 2010, 5:31 pm | |
| أخوف أية في القرآن
أتعلمون إن أخوف أية في القرآن هي قوله تعالى:{وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا** [23 الفرقان]0
إنها حقا من أكثر آيات القرآن تخويفا للمؤمنين وتتحدث عن فئة من المسلمين تقوم بأعمال كجبال تهامة من حج وصدقات وقراءة قرآن وأعمال بر كثيرة وقيام ليل ودعوة وصيام وغيرها من الأعمال
وإذ بالله تعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والسهر والجوع ولا خلاص يوم القيامة من العذاب والفضيحة إلا بالإخلاص ولا قبول للعمل إلا بالإخلاص .
كان معروف الكرخي نصرانيا ثم أسلم وتزهد وكان يكثر من القول لنفسه معاتبا: "يا نفس كم تبكين أخلصي وتخلصي". نسأل الله تعالى أن يجعل جميع أعمالنا وأقوالنا وعباداتنا صائبة خالصة لوجه الله سبحانه.
أرسلت هذه الرساله من أجل أخواني وأخواتي الذين أحبهم في الله الذين لم اراهم ولم اعرف ملامحهم ولكن جمعني بهم الحب في الله جمعني بهم الإسلام. أعاننا الله وإياكم علي حبه وحب من يحبه وحب عمل يقربنا إلى حبه. | |
|
| |
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الجمعة 12 مارس 2010, 7:40 pm | |
| في رحاب آيـة {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
إن الحق واحد لا يتغير، واحد لا يتيه المرء في دروبه ومسالكه، واضح لمن يريد السير فيه . أما الباطل فهو متعدد المسالك والدروب، فيه غبش يجعل السائر فيه في حيرة واضطراب وقلق دائم. قال ابن عباس في قوله: {ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله} أمر اللّه المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والتفرقة، وأخبرهم أنه إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين اللّه . وعن جابر قال: كنا جلوساً عند النبي صلى اللّه عليه وسلم فخط خطا هكذا أمامه فقال: (هذا سبيل اللّه) وخطين عن يمينه وخطين عن شماله وقال: (هذه سبل الشياطين)، ثم وضع يده في الخط الأوسط، ثم تلا هذه الآية: {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} ""رواه أحمد وابن ماجه والبزار"". وعن النواس بن سمعان عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (ضرب اللّه مثلاً صراطاً مستقيماً، وعن جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس هلم ادخلوا الصراط المستقيم جميعاً، ولا تفرقوا وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئاً من تلك الأبواب قال: ويحك لا تفتحه، فإنك إن فتحته تلجه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود اللّه، والأبواب المفتحة محارم اللّه، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب اللّه، والداعي من فوق الصراط واعظ اللّه في قلب كل مسلم) ""رواه أحمد والترمذي والنسائي"". | |
|
| |
هيثم سعدون المدير العام
عدد المساهمات : 878 النقاط : 2307 التقييم : 47 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: في رحاب آيه السبت 13 مارس 2010, 7:52 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...وبعد :
يقول الله تبارك وتعالى :
(إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ)(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )(الزمر:41-42)
[41] يبين الله جل وعلا في الآية الأولى الهدف من إنزال القرآن الكريم , ومهمةَ الرسول صلى الله عليه وسلم , فيقول تعالى : إنا أنزلنا عليك أيها الرسول القرآن من أجل هداية الناس بالحق إلى الطريق المستقيم, فمن اهتدى بنور هذا القرآن وطبق مافيه من أحكام وتوجيهات فإنما ينفع بذلك نفسه لأنه يظفر بسعادة الدارين , ومن انحرف عن الهدى فإنما يضر نفسه لما ينتظره من المصير السيء في الآخرة, وماأنت أيها الرسول عليهم بوكيل فلست مكلفا بتوفيقهم إلى الإيمان , وإنما أنت مبلغ عن الله تعالى .
[42] والله جل وعلا هو الذي يقبض الأنفس بالموت حين يأتي أجلها , وهذه هي الموتة الكبرى, والأنفس التي لم يَكتب عليها الوفاة الكبرى يقبضها في منامها بالنوم , وهذه هي الموتة الصغرى, فإذا قضى عليها الموتة الكبرى أمسكها عنده ولم يعدها إلى جسدها , أما في حال الوفاة الصغرى وذلك بالنوم فإنه تعالى يعيد الأنفس إلى أجسادها إلى أن يحين أجلها المحدد للوفاة الكبرى, وإن في قبض النفسين في حال الموت والنوم , ثم في إعادة النفس إلى الجسم في حال النوم وعدم إعادتها إليه في حال الموت لعلاماتٍ واضحةً لمن تفكر واعتبر , فليتعظ المسلم في مروره بحال الوفاة الصغرى كل يوم وليتزود بما ينفعه بعد الوفاة الكبرى من الإيمان والعمل الصالح .
ويقول الله تبارك وتعالى :
(أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاء قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلَا يَعْقِلُونَ ) (قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ) (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ )(الزمر:43-46) .
[43-44] ينكر الله جل وعلا على المشركين الذين يزعمون بأنهم إنما عبدوا الأوثان لأنها تشفع لهم عنده تعالى , فقل لهم أيها الرسول : أتتخذون هذه الأوثان شعفاء عند الله سبحانه ولو كانوا لايملكون شيئا من الشفاعة ولاغيرها ولايفقهون شيئا من عبادة عابديهم ؟! بل لله عز وجل الشفاعة جميعا فليس لأحد منها شيئا إلا أن يكون الشافع ممن يرضاه الله والمشفوع له ممن يأذن الله بالشفاعة له .
[45 – 46] ثم ذكر الله سبحانه حال المشركين في نفورهم من توحيد الله تعالى وترحيبهم بالشرك به , فإذا ذُكر الله وحده انقبضت قلوب الذين لايؤمنون بالآخرة , ولو كانوا يؤمنون بها لتغيرت حالهم تماما , لأنهم سيوقنون بأن سعادتهم في الآخرة في الإيمان بالله تعالى وحده , وإذا ذُكر الذين يُعبدون من دونه من الأوثان إذا هم يفرحون لأن ذلك يوافق أهواءهم , ولقد كان الشرك في الذين خاطبهم النبي صلى الله عليه وسلم متمثلاً في عبادة الأصنام كاللات والعزى , ومدلول الآية يشمل كل أنواع الشرك فالذين يشركون غير الله معه في الطاعة فيحكمون بغير شريعته إذا دُعوا إلى تحكيم الإسلام وحده ورفْضِ القوانين البشرية اشمأزوا من ذلك ووضعوا العراقيل دون تحكيم شريعة الله تعالى , وإذا دعوا إلى تحكيم القوانين الوضعية هشوا لذلك واستبشروا , فقل لعموم المشركين أيها الرسول : اللهم ياخالق السموات والأرض عالم السر والعلانية أنت تفصل بين عبادك يوم القيامة فيما اختلفوا فيه فتجازي المحسن بإحسانه وتعاقب المسيء بإساءته , فيتبين الحق لمن لم يتبين له قبل ذلك . | |
|
| |
احمد سعدون مشرف
عدد المساهمات : 193 النقاط : 431 التقييم : 13 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الأحد 14 مارس 2010, 12:44 pm | |
| جزاكم الله خيرا جميعا وجعل هذا الجهد فى ميزان حسناتكم | |
|
| |
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الإثنين 15 مارس 2010, 5:29 am | |
| في رحاب آيـة {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ . هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
إن الكفر بالله في مواجهة هذه الأدلة الدامغة والنعم التي لا تحصى لأمر يدعو إلى العجب والدهشة ، إن القرآن يواجه البشر بما لا محيص لهم من الاعتراف به ، لقد كانوا أمواتا فأحياهم ، فمن الذي أنشأ لهم هذه الحياة ؟! من أين جاءت هذه الحياة التي تموج بها الأرض والتي تتميز بها عما عداها من الموات ؟ لقد جاءت من عند الله ، هذا هي الإجابة التي يرتضيها العقل ، وتتماشى معها الفطرة السليمة ، وإلا فنقول لمن يأبى التسليم بهذه الحقيقة : أين الجواب؟ إن القرآن الكريم في هذه الكلمات الموجزات يفتح سجل الحياة كله ويطويه : من همود الموت أول مرة ، إلى الحياة في الأرض ثم الموت مرة أخرى ، ثم الحياة كرة أخرى للحساب والجزاء . ثم يمضي بنا السياق القرآني متحدثا عن غاية الوجود الإنساني وعن دوره العظيم في الأرض: { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً} إن كلمة لكم ذات دلالة عميقة على أن الإنسان خلق لأمر عظيم ، خلق ليكون مستخلفا في الأرض ، ليكون المالك والسيد لهذا الميراث الواسع ، وكل قيمة من القيم المادية لا يجوز أن تطغى على قيمة الإنسان وتذله وتخضعه ، فكرامة الإنسان أولا واستعلاء الإنسان أولا ثم تجيء القيم المادية تابعة مسخرة. | |
|
| |
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه الثلاثاء 16 مارس 2010, 11:03 am | |
| {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}
إن الهدى حقيقة القرآن ، والهدى طبيعته ، ولكن لمن؟ .. للمتقين ، فإن طهارة القلب واستقامة الجوارح هي مؤهلات الاستفادة من هذا الكتاب . لا بد إذن لكي يفتح القرآن أسراره وأنواره أن يكون القلب معافى من الأمراض التي تفتك بالقلوب ، أن يكون قلبا نقيا من الدنس ، أن يكون قلبا "سليما" يعمره الإيمان وتملؤه التقوى . ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبي بن كعب عن التقوى فقال له: أما سلكت طريقا ذا شوك ؟ قال بلى ، قال: فما عملت؟ قال: شمرت واجتهدت. قال: فذلك التقوى. إنها خشية مستمرة وحذر دائم من أشواك الشهوات والمطامع ، بل قل إنها حذر من زخارف الدنيا الكاذبة ومزالقها الخطرة ، فاللهم اجعلنا من عبادك المتقين. | |
|
| |
تائبه مشرف
عدد المساهمات : 374 النقاط : 599 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 02/03/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه السبت 20 مارس 2010, 3:23 am | |
| (هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا (1)) الانسان
الم يأت على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا لانه كان ترابا وطينا الى ان نفخ فيه الروح اليس قد اتى عليك دهور ا لم تكن شيئا ولو كل احد يعلم من نفسه انه لم يكن موجودا ثم وجد ،فاذا تفكر فى ذلك علم ان له صانعا صنعه ومحدثا احدثه . والمراد هنا بلانسان ادم عليه السلام وقيل ان المراد به كل انسان. وقيل انه اتى على ادم (عليه السلام) اربعون سنه لم يكن شيئا مذكورا لا فى السماء ولا فى الأرض بل كان جسدا ملقى من طين قبل ان ينفخ فيه الروح وتم خلقه بعد عشرين ومائة سنة .و(لم يكن شيئا مذكورا) اى كان شيئا ولم يكن مذكورا فى الخلق ،او كان شيئا مقدورا ولم يكن مكونا وفى هذا دليل على ان المعدوم معلوم وان لم يكن مذكورا. | |
|
| |
رحيق الجنه مشرف
عدد المساهمات : 399 النقاط : 753 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: في رحاب آيه السبت 20 مارس 2010, 7:02 am | |
| أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ}
مع أن هذا النص القرآني موجه لبني إسرائيل ولعلمائهم بصفة خاصة ، إلا أن إيحاءه عام للنفس البشرية لا يخص قوما دون قوم. إن آفة رجال الدين حين يصبح الدين حرفة يتأكلون منها أنهم يقولون بأفواههم ما يخالف العلم الذي يحملونه في صدورهم ، إنهم يحرفون الكلم عن مواضعه ويؤولون النصوص لخدمة أغراضهم وأهوائهم ولخدمة من يملكون المال أو السلطان ، إنهم يأمرون الناس بالخير ولا يفعلونه ، وينهون الناس عن المنكر ويأتونه . إن المطابقة بين القول والفعل وبين العقيدة والسلوك ليست أمرا هينا ، فهي المحك الحقيقي لصدق الإيمان ، إنها تحتاج إلى رياضة ومجاهدة ، وإلى استعانة بالله الذي يقلب القلوب ، والذي بيده مقاليد الأمور . | |
|
| |
هيثم سعدون المدير العام
عدد المساهمات : 878 النقاط : 2307 التقييم : 47 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: في رحاب آيه الأربعاء 07 أبريل 2010, 10:21 pm | |
| يقول الله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (9) إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11)" الاحزاب
كان هذا هو يوم الأحزاب ، يوم أن تحزبت أمم الكفر من المشركين واليهود والوثنيين على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام فتنادوا من كل حدب وصوب ، فاجتمع كفار مكة مع غطفان وبني قريضة وأوباش العرب على حرب المسلمين وجاؤا بجيوشهم الجرارة وبعددهم وعتادهم وكانوا زهاء إثني عشر ألفاً جاؤا ليقضوا على الإسلام ويمحوه من الوجود ، وربما كانوا يخططون لفرض نظامٍ عالمي جديد ! وأحاطوا بالمسلمين إحاطة السوار بالمعصم وضيقوا عليهم الخناق في المدينة ودب الرعب والذعر في الناس وظن كثيرون أن الهلاك واقع لامحالة وأنه لاقبل لأحد من المسلمين بهذه الأعداد ، ولكن المؤمنين كانوا واثقين من نصر الله فكان النصر العظيم من عند الله ، نصر جنده بمعجزة من عنده لم تصمد لها تلك الألوف المؤلفة ولم تستطع الوقوف في وجهها، فولت الأدبار وكان النصر للمؤمنين دون إراقة دماء ولا فقد أرواح ، فقد أرسل الله تعالى ريحا من عنده اقتلعت بيوتهم وكفأت قدورهم وأرسل عليهم الملائكة فزلزلتهم وألقت الرعب في قلوبهم ( ومايعلم جنود ربك إلا هو ) . سبحان الله ! هكذا نصر الله يأتي في لحظة العسر ولحظة الشدة والضيق وبأهون الأسباب بل بما لايخطر على بال أحد ... ولكن أين الإيمان ؟؟ ياهل ترى هل تستطيع أكبر القوى وأعظم الجيوش والدول بما أوتيت من تكنولوجيا وأسلحة نووية وجرثومية وعابرات للقارات وأقمار تجسس ، هل تستطيع أن تثبت على سبيل المثال أما طوفان يرسله الله عليهم فيغرقهم هم وأسلحتهم ومعداتهم ؟! أو ريحا عاتية ذات أعاصير فتقتلعهم وتهلكهم ؟ أو حشرة صغيرة تفتك بهم فتلقيهم صرعى ؟!! إن الله قوي عزيز لايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء . ثم عد إلى الآيات لترى التصوير القرآني البليغ في وصف حالة الخوف والهلع التي بلغت بالمسلمين في ذلك اليوم العصيب حينما تكالبت قوى الشر وتحالفت على حرب المسلمين وهم قلة لايتجاوز عددهم ثلاثة آلاف مجاهد أمام إثني عشر مقاتل جاؤا من كل حدب وصوب ( وإذ زاغت الأبصار ) أي مالت حيرةً وشخوصاً لشدة الهول والرعب (وبلغت القلوب الحناجر) أي زالت عن أماكنها من الصدور حتى كادت تخرج من الحناجر ( وتظنون بالله الظنونا) أي وكنتم في تلك الحالة الشديدة تظنون الظنون المختلفة وهي مجرد خواطر وإلا فهم مؤمنون بوعد الله ، ولكن المنافقين كانوا يظنون ظن السوء ويقولون ماوعدنا الله ورسوله إلا غرورا. (هنالك ابتلي المؤمنون) أي امتحنوا واختبروا ليتميز الصادق من المنافق ( وزلزلوا زلزالاً شديدا) أي وحركوا تحريكا شديداً حتى كأن الأرض تتزلزل تحت أقدامهم ، ولكنهم ثبتوا وسلموا أمرهم لله وقدموا أرواحهم فداءً لدين الله ، فلما علم الله صدق إيمانهم نصرهم بنصر من عنده (وماالنصر إلا من عند الله ) .وإن ينصركم الله فلاغالب له. نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يمن على المسلمين بنصر من عنده وأن يثبت أقدام المجاهدين في سبيله وأن ينصر الفئة القليلة على الطغمة الكافرة وأن يرد كيد الظالمين في نحورهم وأن يجعل الدائرة عليهم وأن يجعل بأسهم بينهم شديد وأن يرينا فيهم عجائب قدرته.
اللهم يامنزل السحاب وياهازم الأحزاب اهزم أحزاب الكفر، اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم ، اللهم إنهم لايعجزونك فاهزمهم شر هزيمة ياعزيز ياقوي ، اللهم لاترفع لهم راية واجعلهم لمن خلفهم آية ، اللهم أعلي راية الجهاد وأدحض أهل الزيغ والفساد ، اللهم امنن علينا بنصر تقر له عيوننا وتشف به صدور قوم مؤمنين إنك سميع مجيب وبالإجابة جدير. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. | |
|
| |
| في رحاب آيه | |
|